13 عدد القراءات | 2016/10/12
ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالخرف

ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالخرف

 

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن ارتفاع ضغط الدم، وخاصة في منتصف العمر، يزيد مخاطر الإصابة بضعف الإدراك والخرف في المراحل اللاحقة من الحياة.
وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون بجمعية القلب الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الأربعاء، في دورية ( Hypertension)، أن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم تشمل أيضًا السكتة الدماغية والنوبات القلبية، وفشل القلب.
ولكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وضعف الإدراك، أجرى باحثو جمعية القلب الأمريكية، استعراضًا للدراسات التي أجريت في هذا الإطار، لكشف تأثيرات ضغط الدم، على مجموعة من أمراض الدماغ ومنها السكتة الدماغية والخرف الوعائي ومرض الزهايمر.
ووجد الباحثون أدلة قوية بين ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر، والتدهور المعرفي والإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.
وأرجع فريق البحث السبب في ذلك، إلي أن ارتفاع ضغط الدم يتداخل مع هيكل ووظيفة الأوعية الدموية في الدماغ، ويسبب ضررًا للمادة البيضاء في الدماغ، وهذا يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف.
وبحسب الدراسة، فإن 46.8 مليون شخص يعانون من الخرف حول العالم، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2050، فإن الخرف سيؤثر على 131.5 مليون شخص على مستوى العالم، 58% منهم يعيشون في البلدان النامية.
وخلص تقرير أصدره معهد الطب النفسي في جامعة “كينجز كوليدج” في لندن، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للزهايمر، فى سبتمبر 2014، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر ارتفع بنسبة 22% خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة ليصل إلى 44 مليونًا، وأن العدد سيزداد 3 أضعاف بحلول عام 2050 ليصبح عدد المصابين بالمرض 135 مليونا تقريبا في العالم، بينهم 16 مليونا في أوروبا الغربية.

Comments

comments

عن Ahmed MOHAMED

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

نص

1977
إلى الأعلى