آخر الأخبار

عدد القراءات | 2017/07/13
راشد الغنوشي يتحصّل على شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الفلسفة في الحضارة الاسلامية في ماليزيا

راشد الغنوشي يتحصّل على شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الفلسفة في الحضارة الاسلامية في ماليزيا

احتضنت الجامعة الإسلامية بماليزيا ، حفل إسناد شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الفلسفة في الحضارة الاسلامية للشيخ راشد الغنوشي ، وذلك تقديرا لجهوده المعرفية والعلمية ، وتثمينا لكتاباته العديدة في مجال الفكر الاسلامي ولمساهمته في نشر فكر الاعتدال في الإسلام .
ووفق الصفحة الرسمية لزعيم حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي فقد شهد الحفل مداخلات للدكتور رايس يتيم ، رئيس الجامعة ومستشار الحكومة الماليزية للشؤون الثقافية والاجتماعية ، و مديرتها الدكتورة زليخة قمر الدين ، كما قدم الشيخ راشد محاضرة في الغرض افتتحها بتوجيه الشكر إلى الجامعة الاسلامية ومنوها إلى أنه يهدي هذه الدكتوراه الفخرية إلى تونس وشعبها وإلى شهدائها الذين أضاؤوا بدمائهم درب الحرية .
وقد أكد الغنوشي في مداخلته على الوضع الحضاري للإسلام وحالة الضعف التي تمر بها الأمة مؤكدا على فكرة الحرية و مركزيتها في إدارة الخلاف في المجال العام وعلى أهمية الديمقراطية التي تقوم على أساس التوافق والتعايش وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية ، مبينا أن التجربة التونسية غدت مثالا حيّا على أهمية التوافق بين المعتدلين من التيار الإسلامي والمعتدلين من التيار العلماني في الحفاظ على المصلحة الوطنية وإنجاح تجربة الانتقال الديمقراطي .
كما أشار  إلى أن العالم الاسلامي يعاني من صراع تأويلات للإسلام و أن التجربة الناجحة للمسلمين الديمقراطيين هي الكفيلة بملء الفراغ الذي احتله أهل الغلو و التطرّف و أصحابُ التأويل الخاطئ للإسلام.

عن Abou Hachem

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى