عدد القراءات | 2018/03/15
عماد الحمامي:تمّ رفع اعتصام الأطباء الشبان بالوزارة و اتفاق بشأن 95 بالمائة من النقاط

عماد الحمامي:تمّ رفع اعتصام الأطباء الشبان بالوزارة و اتفاق بشأن 95 بالمائة من النقاط

أفاد وزير الصحة، عماد الحمامي، أن اعتصام الأطباء الشبان الذي ينفذه، منذ الاثنين الماضي، رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان ونائبه بمقر الوزارة، تم رفعه ومن الممكن، بحسب تقديره، فك الاضراب فورا بعد إنهاء التفاوض بين الأطباء الشبان وعمداء كليات الطب الأربع بخصوص إصلاح التعليم الطبي.

   وقال الوزير، في تصريح إعلامي، اليوم الخميس، على هامش افتتاح قسم طب الأطفال لأمراض الدم والمناعة وزرع الخلايا الجذعية، بمركز زرع النخاع العظمي بتونس: ” نعتقد أنه لم يعد هناك داع لمواصلة الاضراب، خاصة أننا سجلنا تقدما كبيرا في التفاوض، ووصلنا إلى اتفاق بنسبة نحو 95 بالمائة حول النقاط التي سيتم تضمينها في محضر الاتفاق، وانبنت أرضية من الثقة بين الطرفين ومن الممكن أن يقع الرفع الفوري للاضراب على أن تتم مواصلة النقاش في الأيام والأسابيع القادمة”.

   ولفت الحمامي إلى أنه قد تم إيجاد حلول لكل النقاط المتعلقة بمختلف المطالب الإدارية بما فيها القانون الأساسي والمنحة وشروط الإعفاء من الخدمة المدنية وفرص التربص.

   وتابع قائلا: ” النقاط المتعلقة بإصلاح التعليم الطبي، نحن نرفض قطعيا كوزارة التدخل فيه ونعتبره شأنا يهم العمداء والمجالس العلمية في كليات الطب الأربع، وهم يتفاوضون حاليا مع الأطباء الشبان بخصوص شهادة الدكتوراه، واختصاص طب العائلة، وغيرها من المسائل ذات الصلة”.

   وأشار الحمامي، في نفس التصريح، إلى وجود توجه عام لاحداث لجنة للنظر في مسألة إصلاح التعليم الطبي تتولى بلورة مخرجات عملها في غضون شهرين، على أن يقع عرضها لاحقا على الأطراف المتدخلة، ومن ثمة يتم تنقيح الامر الحكومي ذي الصلة وذلك قبل 1 أكتوبر 2018 موعد العودة الجامعية.

   يذكر أن المنظمة التونسية للأطباء الشبان دخلت في إضراب عام منذ 6 فيفري الماضي لمطالبة وزارة الصحة بالاستجابة إلى جملة من المطالب من أهمها تجسيد اتفاق فيفري 2017 المتعلق، بالخصوص، بإصدار الأمر المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بالأطباء المتربصين الداخليين والاطباء المقيمين.

 

عن مراد حدّاد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى