ban2
ban2
عدد القراءات | 2016/06/03
الأستاذ مبروك كرشيد:كيف يجب أن يتعاطي الحبيب الصيد مع تصريح رئيس الدولة بشان حكومة الوحدة الوطنية؟

الأستاذ مبروك كرشيد:كيف يجب أن يتعاطي الحبيب الصيد مع تصريح رئيس الدولة بشان حكومة الوحدة الوطنية؟

تصريح رئيس الدولة البارحة في ضرورة المرور الي حكومة وحدة وطنية لإدارة الشأن العام في تونس في المرحلة المقبلة ليس تحليلا سياسي في حوار تلفزيون. تناقش جدية احتمالاته؛ لأنه لم يصدر عن محلل سياسي يبدى رأيه ويمضي .
الاقتراح أو المبادرة السياسية لرئيس الدولة هي كذلك للذين يعرض عليهم الأمر في المشاركة في الحكومة المرتقبة ،كاتحاد الشغل واتحاد الصناعة والتجارة والأحزاب السياسية ،ولكنها ليست كذلك للسيد حبيب الصيد .
السيد الحبيب الصيد تاتي هذه المبادرة بمثابة الأمر له في وضع استقالته تحت تصرف ريس الدولة فورا،وان لم يقل ذلك صراحة ذلك ويجب أن لا تخطاه البصيرة والبصر.
اقدر هذا ،لأن خلاف ذلك هو نزال بين رئيس دولة منتخب ورئيس حكومة هو الذي كلفه ومنحه ثقة شخصية قبل أن يقضي بالثقة الإجرائية ويبقي واجب الاخير في التعاون معه قائما لا فقط أخلاقيا باعتبار أن السيد الحبيب الصيد ليس شخصية سياسية محنكة أو كفاية مهنية كبرى أوتي بها لإنقاذ البلاد بل إن ميزته الكبرى قربه من رئيس الدولة الذي اعاده للحياة السياسية من بعيد ،بل أيضا وأهم من ذلك لأن ما يدعوه إليه رئيس الدولة هو أكبر من الطموحات الشخصية فهى دعوة للتوحيد علي قاعدة عريضة من أجل تونس، وهي دعوة ليس لحكومة الصيد وخاصة رئيسها أن ينكرها أو يدير لها ظهره، لأنه وقتها يكون قد دخل مربع تقديم الذات علي الموضوع والشخصي علي الوطني أو هكذا سيبدو علي الاقل .
يجب أن تخاظ المفاوضات والنقاش حول حكومة الوحدة الوطنية وليس من بين الأسئلة التي تتداول :هل أن الحكومة الحالية مستعدة لتقديم استقالتها ؟لأن ذلك سيكون أول ما سيفشل مبادرة تأخرت عن وقتها وعلي النظارات التونسيين من حكومتهم .
قال الرئيس السبسي انه اجتمع بالجميع وحاورهم ووجد لديهم الاعتقاد بعدم نجاعة الحكومة الحالية كلا أو بعضا وهو ما جعله يطلق الدعوة الي حكومة وحدة وطنية .وبذلك فإن الرئيس السبسي لم يترك للصيد هامش مناورة كبير .
الآن الوضعية الرخوة ستفسد الحياة السياسية: إلا إقالة والا استقالة مفسدة للدولة وكلما أسرانا نحو حسم موضوع الحكم كان ذلك أفضل.
يجب أن يعرف السيد الحبيب الصيد علي اى جانبيه يميل ولا يضيف الي مشاكل البلاد مصاعب جديدة
وان يبتعد في آخر المطاف علي ما يمكن أن يدعون إليه وظهرت بوادر الإعلامية من البارحة .

عن مراد حدّاد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى