ban2
ban2
ban2
ban2
عدد القراءات | 2017/05/24
وزير المالية بالنيابة يشرف  على انعقاد المجلس الوطني للجباية

وزير المالية بالنيابة يشرف على انعقاد المجلس الوطني للجباية

أشرف محمد الفاضل عبد الكافي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ووزير المالية بالنيابةأمس بمقر الوزارة بالقصبة على انعقاد المجلس الوطني للجباية بحضور أعضاءالمجلس ممثلين عن المنظمات والهيئات الوطنية منها أساسا الاتّحاد العام التونسي للشغل واتّحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليديّة والهيئة الوطنيّة للمحامين وهيئة الخبراء المحاسبين للبلاد التونسيّة والاتّحاد  التونسي للفلاحة والصيد البحري إضافة إلى عدد من الخبراء والجامعيين.

 

وأكّد الوزير بهذه المناسبة على البعد التشاركي الذي يميّز أشغال المجلس الوطني للجباية مبينا أهمية فتح كل قنوات التواصل مع الهيئات والمنظمات والهياكل الوطنية والإستئناس بالخبرات الوطنية من أجل إيجاد الحلول الممكنة لدفع الاقتصاد الوطني مؤكّدا في السياق ذاته ضرورة الوعي الجماعي بالضغوطات التي تعرفها الماليّة العموميّة خلال هذه القترة والوعي بضرورة توظيف كلّ الموارد الممكنة لتنفيذ ميزانية الدّولة لسنة 2017.

 

وقدّم وزير المالية، بهذه المناسبة عرضا حول أهمّ مؤشرات الاقتصاد الوطني وبوادر الانتعاش التي تمّ تسجيلها خلال الثلاثي الأوّل لسنة 2017 من خلال تطوّر الناتج المحلي الإجمالي بنسبة  نمو تقدر بــ2.1 %، مبيّنا الجهود المتواصلة لحكومة الوحدة الوطنية لدعم مقومات النمو باعتباره الحلّ الوحيد لتجاوز صعوبات المرحلة وسعي الحكومة إلى إنجاح الانتقال الاقتصادي والحرص على التوفيق بين إيجاد الحلول للمطالب العاجلة وتحقيق الّسلم الاجتماعيّ من جهة ودفع الاقتصاد ووضع الأسس السليمة للإصلاحات الهيكليّة المستقبليّة من جهة أخرى.

 

وقد خصّصت أشغال المجلس للتشاور حول جملة من المسائل ذات الطابع الجبائي إلى جانب تقديم بعض المقترحات لمشروع قانون المالية لسنة 2018. وتمحورت مداخلات الأعضاء أساسا حول تقدّم الإصلاح الجبائي ومقاومة التهرّب وتعصير إدارة الجباية وتبسيط النظام الجبائي فضلا عن وضعية المؤسسات العموميّة وتدعيم القدرة التنافسية للمؤسسات المنتجة وقانون الاستثمار وقانون الحوافز الجبائية والاستثمار في الأوراق الماليّة.

عن حمزة الحسناوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى