ban2
ban2
عدد القراءات | 2017/06/16
وفاة المستشار الألماني الأسبق هلموت كول

وفاة المستشار الألماني الأسبق هلموت كول

توفي المستشار الألماني الأسبق، هلموت كول، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 87 عاما، حسبما ذكرت صحيفة “بيلد”.

وأشارت الصحيفة في نبئها، اليوم الجمعة، إلى أن كول توفي في منزله الواقع بمدينة “لودفيغس هافن” الألمانية

ولد السياسي الألماني العريق يوم 3 أبريل 1930 في لودفيغس هافن، في أسرة كاثوليكية متدينة، وكان عضوا في “حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي”، وشغل منصب رئيس وزراء ولاية “راينلاند — بالاتيني ” منذ عام 1969 حتى 1976 ، كما كان مستشارا سابقا لألمانيا الاتحادية، فقد انتخب في 1 أكتوبر 1982 وبقي محتفظا بهذا المنصب حتى بعد توحيد الألمانيتين لغاية عام 1998، وكان له يد قوية في هذه المسألة خلال مباحثاته مع رئيس الاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف، حتى أنه عرف بمستشار الوحدة الألمانية.

وظل كول مستشاراً لألمانيا الغربية بعد الانتخابات التي أجريت عامي 1983 و1987 لألمانيا الموحدة عام 1994، إلا أنه فشل في الحصول على الأغلبية اللازمة في انتخابات عام 1998 التي فاز بها خلفه غيرهارد شرودر.

وكتب هيلموت كول عدة مؤلفات كان أهمها “ذكريات” الذي صدر في ثلاثة أجزاء، و”نداء حرصا على أوروبا”، و “من انهيار الجدار إلى الوحدة”.

كما حصل السياسي الألماني الكبير، على ثلاثين جائرة ووساما وميدالية، مثل “وسام الصليب الكبير” عام 1998 من الحكومة الألمانية، ثم الميدالية الذهبية من سويسرا 2007، وعام 2011 نال “جائزة كيسينجر”، ويذكر أن ألمانيا أصدرت طابعا بريديا يحمل صورته في عام 2012.

عن حمزة الحسناوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى