m اكثر من "5مليارات" تبرعات للنهضة تطرح عديد الاسئلة...وما خفي كان اعظم!! - الحصاد

اكثر من “5مليارات” تبرعات للنهضة تطرح عديد الاسئلة…وما خفي كان اعظم!!

87٬851

صادق مجلس شورى حركة النهضة امس الاحد على ميزانية الحركة لسنة 2018  و التي ستكون  6422 الف دينار مقابل 6006 الف دينار سنة 2018.

وقال رئيس مجلس الشورى ان  مصادر تمويل هذه الميزانية تنقسم كالاتي :

%4 متأتية من الانخراطات وهي نسبة ضعيفة جدا لحزب يعد الاول في تونس من حيث القاعدة الشعبية او هكذايسوق له.اذ انه في الاحزاب الكبرى يكون التمويل الاكبر من الانخراطات و الانخراكات الشرفية .

و %5 متأتية من التبرعات العينية .اما النصيب الاكبر فهو متات من  التبرعات النقدية بنسبة 91بالمائة وهو ما يطرح عددا من الاسئلة اذا ان مبلغ اكثر من خمسة مليارات من التبرعات النقدية يعد مبلغا ضخما بالنسبة لحزب  تونسي وفي ظل الازمة التي تعيشها المؤسسات و الشركات غير انه من المهروف ان هذه نوعية هذه التبرعات مدفوعة الثمن مسبقا اذ يحظرنا في هذا السياق المثل التونسي”مافمش قط يصطاد لربي” بمعنى ان المتبرعين للحزب لديهم مصالحعهم التي يحاربون من اجلها و من يتبرع للنهضة بالف دينار فانه يخافظ من خلالها على المليون دينار او هكذا يعتقد.

وفي جانب اخر لا يخفى على احد العلاقة المتشابكة للنهضة بعدد من الجمعيات التي تتلقى تمويلات خارجية و داخلية يحول جزء منها لخزينة الحركة .

واخيرا فالمتابع لنشاط الحزب على امتداد السنة و سفرات قيادتها و الفريق الكبير الذي يعمل في مونبليزير يتوصل الى نتيجة بأن هذه الميزانية لا تكاد تكفي لذلك فهل المعلن غير المبطّن ام ان ما خفي كان اعظم؟

x Close

Like Us On Facebook