m بفضل إنتصارات الأسد:"الإيكونوميست تتوقع لسوريا أفضل نمو اقتصادي عالمياً".. - الحصاد

بفضل إنتصارات الأسد:”الإيكونوميست تتوقع لسوريا أفضل نمو اقتصادي عالمياً”..

140

توقعت مجلة “الإيكونومست” البريطانية أن يبلغ معدل النمو في سورية 9.9% خلال العام الجاري، ليكون الأفضل أداءً عالمياً ويتفوق على معدل نمو اقتصاد الولايات المتحدة، والصين، وماليزيا، وأندونيسيا.

وتعليقاً على توقعات المجلة، قال وزير الاقتصاد السوري سامر الخليل إنه لا يمكن تأكيد صحة أو واقعية هذه الأرقام وخصوصاً مع الحالات الانتقالية التي يعيشها الاقتصاد خلال الفترة الحالية، حسبما نقلته صحيفة “الوطن”السورية.

ورأى الخليل أنه بإمكان الاقتصاد السوري تحقيق معدلات نمو موجبة مهمة بعد الخسائر الكبيرة التي عانى منها في مرحلة الحرب، وأدت إلى تراجع كبير في الناتج المحلي الإجمالي.

وقدّرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” التابعة للأمم المتحدة مؤخراً تكلفة إعادة إعمار البنية التحتية في سورية، بأكثر من 388 مليار دولار ما يقارب 400 مليار دولار، مرتفعةً بنحو 100 مليار دولار عن تقديراتها السابقة.

وأبدت مؤخراً عدة دول عربية وعالمية اهتمامها بملف إعادة إعمار سورية، وكان أبرزها روسيا والصين والأردن ولبنان، تلاها تأكيدات الهند وكوريا الشمالية بوجود رغبة لديهما للتعاون بفاعلية في مرحلة إعادة الإعمار.

وبلغت اعتمادات موازنة الدولة للعام الجاري 3,882 مليار ليرة سورية، حسبما حدده القانون رقم 44 لـ2018، مقارنةً مع 3,187 مليار ليرة للعام الجاري، بزيادة 695 مليار ليرة.

وقُدرت اعتمادات العمليات الجارية في موازنة 2019 بمبلغ قدره 2,782 مليار ليرة، بينما حُدّدت اعتمادات العمليات الاستثمارية بـ1,100 مليار ليرة.

x Close

Like Us On Facebook