m "الكرونيكارات" في تونس: ابطال من ورق أم ممثلين مدفوعي الاجر؟! - الحصاد

“الكرونيكارات” في تونس: ابطال من ورق أم ممثلين مدفوعي الاجر؟!

742

في ظل الانفتاح الاعلامي الذي بلغ حد التسيّب احيانا برزت على السطح في مختلف البرامج التلفزية ظاهرة”الكرونيكارات” وهي فكرة مستوردة من البرامج الاجنبية شّوهناها في تونس كالعادة.
اذ تقوم هذه الفكرة على قيام برنامج سياسي او رياضي او اقتصادي باستدعاء خبير في مجاله لينير المشاهدين و يحلل ما خفي عنهم .ولا يمكن في التلفزات الاجنبية ان يضطلع بهذا الدور الا من كان له باع وذراع في الميدان لانه يساهم في صنع الرأي العام و نوجيهه.
اما عندنا فان هذه الفكرة النبيلة حرّفناها و نادرا ما تجد عشرات الكرونيكارات التي تعج بهم البرامج التلفزية و الاذاعية من غير اهل الاختصاص بل هم دخلاء عن الميدان و دخلاء عن المواضيع التي يحللونها و لايفوتون المشاهدين الا بـ”الصبر” كما يقال. بل لعلنا لا نبالغ القول بان بعض هؤلاء هم سبب نكبة الاعلام التونسي و ساهموا بقسط وافر عن جهل او عبر اجندات معينة في تسميم المناخات الاجتماعية و السياسية في البلاد.
وبقدرة قادر تحول البغض من هؤلاء الى نجوم و ابطال من ورق حتى حولوا اعلامنا الى اعلام المناولات لمن يدفع اكثر فاغلب هؤلاء هم ممثلين مدفوعي الاجر يقومون بدور محدد سلفا اما خدمة لاجندا معينة او تحقيقا للبوز و للاثارة .حتى باتوا يتأبطون شرا ويسعى الجميع الى تجنب تهجمهم لان لا نقد موضوعي يحكم اراء اغلبهم و اغلب الاحيان يصاب الواحد منا بالغثيان حقيقة حينما يستمع لاحدهم يحلل ظاهرة ما او يعلق عن موضوع معين كما حدث ليلة البارحة حينما طلع علينا الكرونيكيلر شكيب الدرويش حينما قال ان القوميين اولى لهم ان يدافعوا عن مصر و الوطن العربي بدل دفاعهم عن تونس و كأن تونس اتية من كوكب اخر !!!
“الكرونيكارات” في تونس ابطال من ورق أم ممثلين مدفوعي الاجر؟! ام الاثنين معا؟
فتحي التليلي

x Close

Like Us On Facebook