m فلسطين تحيي الذكرى 71 لـ"النكبة"...حلم العودة مستمر - الحصاد

فلسطين تحيي الذكرى 71 لـ”النكبة”…حلم العودة مستمر

158

تحيي فلسطين اليوم الاربعاء 15 ماي الذكرى 71 للنكبة ، حيث يتذكر الفلسطينيون في هذا اليوم ما حل بهم من مأساة إنسانية و تهجير.

و اتُّفِق على أن يكون يوم الذكرى هو اليوم التالي لذكرى إعلان قيام دولة إسرائيل (14 ماي 1948) وذلك في إشارة إلى أن كل ما قامت به المجموعات المسلحة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني كان من أجل التمهيد لقيام هذه الدولة التي أريد منها أن تكون دولة لليهود فقط.

والنكبة مصطلح يرمز إلى التهجير القسري الجماعي عام 1948 لنحو 800 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم في فلسطين، وتمثلت في تمكن الحركة الصهيونية -بدعم من بريطانيا- من السيطرة بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين وإعلان قيام إسرائيل.
وتختزل الذكرى مراحل من التهجير اقتلعت الفلسطينيين من عشرين مدينة ونحو 400 قرية غدت أملاكها ومزارعها جزءا من دولة الاحتلال، كما تعيد النكبة ذكرى عشرة آلاف فلسطيني على الأقل لقوا مصرعهم في سلسلة مجازر وعمليات قتل ما زال معظمها مجهولا.
وتوالت بعد ذلك خطط الصهاينة لاخراج الفلسطينيون من أرضهم، وبذلوا قصارى جهدهم لمسح التراث والثقافة الفلسطينية من الوجود، وأفرز هذا الوضع معاناة ممتدة لملايين اللاجئين الفلسطينيين.
ولم تنته النكبة الفلسطينية عام 1948، ولا تزال عمليات التطهير العرقي في فلسطين التاريخية مستمرة حتى يومنا وحسب الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، تضاعف عدد الفلسطينيين 9 مرات منذ النكبة ليبلغ بنهاية 2018 نحو 13.1 مليون نسمة، منهم 6.02 ملايين لاجئ.
وكان الهدف الأساسي للأجندا الصهيونية هو مسح فلسطين من خارطة العالم لكن هذه المحاولة باءت بالفشل ومازالت المقاومة الفلسطينية مستمرة بقوّة يتوارثها الفلسطينيون من جيل إلى جيل وبروح متجدّدة.

x Close

Like Us On Facebook